أخبار و أنشطة
ثالث أيام أسبوع الإيمان الثقافي العلمي الثاني

 

 

ضمن فعاليات أسبوع الإيمان الثقافي العلمي الثاني عقد في خيمة العروض الحية ندوة أدبية في الذكرى السبعين لرحيل الشاعر إبراهيم طوقان، شارك فيها كلٌ من الأستاذ جميل الكركي، والأستاذ إبراهيم جوهر ، والأستاذ عماد الزغل، وقدم لها الأستاذ جمال الباشا مدير مدرسة الإيمان الثانوية للبنين.

وقد عرض الأستاذ عماد الزغل سيرة حياة الشاعر إبراهيم طوقان موضحاً أن الراحل وعلى الرغم من حياته القصيرة إلا أنه عاصر جانباً هاماً من تاريخ القضية الفلسطينية وجعل شعره ديواناً لأهم الأحداث المصيرية التي عصفت بالشعب الفلسطيني في تلك المرحلة من تاريخ الشعب الفلسطيني.

أما الأستاذ جميل الكركي فقد تناول الجانب الاجتماعي في شعر إبراهيم طوقان مستعرضاً كثيراً من القضايا الاجتماعية، التي تطرق إليها في شعره كالمرأة والإصلاح الاجتماعي وحرية الإنسان والإشادة بالإنسان الفلسطيني الصابر الذي كان يذوق المرّ في تلك المرحلة من أجل تحصيل لقمة العيش، ومهاجماً الفئات الاجتماعية التي كانت تستغل فقر الفلسطينيين كالسماسرة والمرابين وغيرهم .

وعالج الأستاذ إبراهيم جوهر الاتجاه السياسي في شعر إبراهيم طوقان، وهو الجانب الأهم في شعر إبراهيم طوقان مؤكداً أن شعر طوقان لم يترك جانباً أو حدثاً من الأحداث السياسية إلا عالجه وأشهر تلك الأحداث ثورة البراق عام 1929م والثلاثاء الحمراء التي كانت مسرحية شعرية جسّد فيها مشهد إعدام الأبطال الثلاثة محمد جمجوم وعطا الزير وفؤاد حجازي، مؤكداً أن قصيدة " موطني" التي أصبحت نشيد الفلسطينيين والعرب جسدت أحلام الشاب العرب الذين صنعوا ثورة العرب اليوم.

يذكر أن الفعاليات الثقافية والتربوية في أسبوع الإيمان الثقافي العلمي الذي تقيمه مدارس الإيمان في بيت حنينا ويستمر حتى نهاية يوم الخميس القادم.

 

آخر تحديث : 25/5/2011