أخبار و أنشطة
مدارس الإيمان تنظم اليوم الدراسي ''آليات حديثة في تدريس اللغة العربية''
 
 
 
تحت رعاية فضيلة الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف ورئيس مجلس أمناء مدارس الإيمان وبحضور أعضاء مجلس الأمناء والمدير التنفيذي فضيلة الشيخ جميل حمامي، أقامت مدارس الإيمان يوماً دراسياً بمشاركة أكثر من خمسين مدرسة من مدارس القدس من مختلف القطاعات التعليمية بعنوان " آليات حديثة في تدريس اللغة العربية" وذلك يوم الاثنين 10/8/2009م، في مقر قاعة مدارس الإيمان في بيت حنينا.

 

وقد بدأت فعاليات اليوم الدراسي بكلمة ترحيبيه لعضو اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي الأستاذ عزت دوفش مدير التعليم الشرعي في مديرية أوقاف القدس الذي شرح أهداف هذا اليوم الدراسي شاكراً مدير مدارس الإيمان على هذه المبادرة الريادية.

 

ثم ألقى فضيلة الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس أمناء مدارس الإيمان كلمة عبّر فيها عن منزلة اللغة العربية وعلاقتها بالقرآن الكريم، ناصحاً المعلمين والمعلمات بضرورة اكتساب المهارات الأساسية في تدريس الناشئة والتزوُّد بالخبرات اللازمة قبل الدخول في تعليم الأجيال الجديدة.

وفي المحور الأول الذي قدم له الأستاذ عماد الزغل عرض الأستاذ طالب ادكيدك محاضرة بعنوان " كيف نجعل تعليم اللغة العربية متعة" عارضاً للنظريات التربوية الحديثة التي تجعل من تعليم اللغة متعة وليس تلقيناً.

 

أما في المحور الثاني فقد قدّمه الأستاذ محمد الفقيه مشرف اللغة العربية في مدارس الإيمان والمحاضر في جامعة بيت لحم وكان بعنوان (دور نظرية التحليل في التغلب على صعوبة المقررات الدراسية) داعياً إلى تحليل المنهاج الدراسي وبناء الخطة الدراسية وفق الأهداف وليس المنهاج فحسب.

 

وفي المحور الثالث الذي قدم له الأستاذ جمال باشا مدير مدرسة الإيمان الثانوية للبنين عرض الأستاذ عبد الرحمن الخوجا المحاضر الجامعي والمتخصص في التربية وعلم النفس محاضرته التي كانت بعنوان (نظرية الذكاء المتعدد عند جاردنر وكيفية توظيفها في خدمة اللغة العربية).

 

وفي المحور الرابع والأخير عرضت المربية انشراح الفتياني المدرسة في مدرسة   الإيمان الثانوية للبنات محاضرة بعنوان " أساليب حديثة في تدريس التعبير" عرضت فيها لأهمية الكتابة التعبيرية وطرق تدريس التعبير الصحيحة.

 

وفي البيان الختامي لليوم الدراسي أوصى المشاركون بضرورة جعل اللغة العربية الفصيحة محور اهتمام معلمي جميع المواد الدراسية بوصفها لغة الفكر والمعرفة والتواصل وضرورة الاهتمام بتطوير مهارات المعلمين في تدريس اللغة العربية ومواكبة كل ما يستجد من طرق وأساليب حديقة للتدريس، بالإضافة إلى الدعوة لتأسيس نادٍ لمعلمي اللغة العربية يعنى بإثراء المهارات التدريسية وإصدار دورية تهتم بتطوير مهارات التدريس في مدارس القدس.

 

وقد تخلل اليوم الدراسي معرض للكتب نظمته مدارس الإيمان بالتعاون مع مكتبة ( كل شيء) في حيفا، وكما وزعت على كل مشارك نسخة من كتاب " الطريقة المثلى في تدريس الفصحى" للأستاذ على أبو راس مدير مدرسة المعهد العربي والمحاضر في جامعة القدس.

 

 

 
آخر تحديث : 11/8/2009